جانمس نت جانمس نت

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفوز لــ Google ضد Oracle في قضية الأندرويد

أخبار التكنولوجيا - حكم القضاء الأمريكي اليوم على بطلان الدعوى المقدمة من قِبل شركة اوراكل المؤسسة للغة الجافا ضد شركة جوجل لاستخدام الجافا في بناء نواة الأندرويد .

اليوم أعلنت جريدة وشانطن بوست أن شركة جوجل انتصرت على شركة اوراكل في القضية التي رفعتها عليها الأخيرة منذ 5 سنوات تقريباص في عام 2010 بسبب انتهاك حقوق الملكية الخاصة بأوراكل ، وبالتحديد لأن جوجل استخدمت واجهات البرمجة API في نظام الاندرويد التابع لها بدون الاستئذان من أوراكل وبدون الرجوع اليها ولا اعلامها بأي شئ .

حيث طالبت شركة Oracle بتعويضات وصل مداها إلى 9 مليار دولار أمريكي كنوع من رد الظلم الذي لحق بالشركة بسبب عدم استئذان جوجل في استخدام الواجهات التطبيقية في نظامها الحديث أندرويد .

أما السبب الذي دعا المحمكة إلى الحكم ببرائة جوجل بعد خمس سنوات من الصراع بين الشركيتن هي أن المحمكة والقضاء الأمريكي إعتبر أن جوجل استخدمت تلك الواجهات التي صنعتها اوراكل استخداماً عادلاً ولم تُجِر على نظيرتها ، كما يفعل بقية المطورين .

في بداية الامر عام 2010 لم تفهم المحمكة الأمريكية ما الخطأ الذي ارتكبته جوجل لهذا استمر الصراع كل هذه المدة ، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن القضاء الأمريكي كان يرى أن شركة أوراكل محقة ان لها الحق في المطالبة بحقوق تلك الواجهات التي استخدمتها جوجل بدون استئذان ، حيث أن جوجل استخدمت 37 واجهة API مصممة كاملاً من قِبل مطوري اوراكل داخل معامل الشركة وبالتالي فإن الشركة تمتلك الحق في المطالبة بحقوق الملكية لتلك المنتجات التي تم تصميمها داخل معامل الشركة .

ومن بداية اشتعال الأمر ورفع القضية استخدمت جوجل كلمة واحدة ألا وهي (Faire Use) أي الإستخدام العادل وهذا القانون الذي ينص عليه الدستور الأمريكي يمكن أي شخص من الحصول على منتجات شخص آخر واستخدامها بشكل مضبوط وأيضاً لها قوانينها الخاصة حيث لا يمكن لأي شخص فعل ذالك بدون الانضباط والحكم بحكم القانون ، وكانت جوجل قد استخدمت تلك الكلمة طيلة الخمس سنوات الماضية لأنها بالفعل استخدمت تلك الواجهات استخداماً عادلاً حيث أخذت بعض السطور البرمجية من تلك الواجهات وصنعت منها نظام كامل متكامل تحت اسم اندرويد .

وكان السبب الذي بينه "إريك شميدت" هو أن شركة MicroSystems روجت لتلك الواجهات على أنها مجانية ومفتوحة المصدر بالأساس وليس على أي شخص أن يستأذن قبل أن يستخدمها .

نهاية أنقذت هيئة المحلفين بتلك المحمكة شركة جوجل من دفع أي أموال لتعويض نظيرتها أوراكل، تلك الأمال التي بلغ مداها 9 مليار دولار أمريكي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جانمس نت

2016